Search Suggest

دبلومة اسكراتش للاطفال SCRATCH


دبلومة اسكراتش للاطفال SCRATCH
المستوى : الاول

هذه الدورة التدريبية المختصة بالبرمجة الموجهة بالكائنات مُخصصة للأطفال الصغار، وتهدف إلى تحسين مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي.







معلومات الدورة التدريبية:

البرمجة، مثلها مثل أي لغة أخرى، من الأفضل تعلّمها في الصغر. ثمة العديد من الطرق لتدريس البرمجة، ومع ذلك فإن التحدي الأساسي هو كيفية شرح المفاهيم الرياضية البحتة، مثل المحور والمعامل والمتغيرات إلى الأطفال الصغار. إن Scratch هي لغة برمجة تم تطويرها بواسطة MIT، الذي ارتقى إلى مستوى التحدي. وتستخدم اللغة الرسوم المتحركة الملوّنة للمساعدة في توضيح المفاهيم المختلفة وفتح المجال إلى عالم البرمجة الرائع.

تجذب هذه الدورة التدريبية التمهيديّة الأطفال نحو إنشاء الألعاب ومقاطع الفيديو والقصص، بينما يتعلّمون أسس البرمجة؛ ومن ثمّ فليست هناك حاجة إلى وجود خبرات سابقة. وسوف يتعرّف الأطفال على بيئة تعلّم Scratch، والشخصيات الرسومية المتحركة الجميلة لها وأدوات التصميم الرسومي الرائعة. وسوف ينشئون ألعابًا مرحة بواسطة سحب وإفلات الكتل البرمجية المدمجة التي ستساعدهم على تطبيق المنطق الداخل وهيكل البرمجة. المستوى
مبتدئ

الساعات الأسبوعية
ساعتين في الحصة بواقع
ساعة للحصة وساعة للتدريب

الالتزام
32 درسًا ، 9 أشهر

العمر
8 - 14سنة

اللغة
عربى


المكان
الدروس المباشرة على الإنترنت


رسوم التسجيل في الدورة : 250 ج عن طريق فودافون كاش

ما الذي يمنح طفلك السبق؟فهم جمل البرمجة، مثل: الشروط والحلقات والمتغيرات بينما ينشئون الألعاب ومقاطع الفيديو والقصص
توسيع مهارات القرن الحادي والعشرين (التفكير الإبداعي، وحل المشكلات، والتفكير الحسابي)
إنشاء مشاريع ممتعة والتعامل مع التحديات التدريجية بمساعدة معلم يقظ.



المنهج الدراسي للدورة التدريبية

سيتعرّف الطلبة على بيئة التعلّم. وسوف يبدؤون بإنشاء قصص بسيطة لا تتضمن أكثر من شخصية واحدة، وبعدها يتدرجّون في التقدم بالمستوى وصولاً لتطوير ألعاب متطورة تجمع بين عدة شخصيّات وأوامر وأدوات التصميم.







بيئة التعلّم


Scratch




إن Scratch هي بيئة تطوير مرئية قائمة على الويب تسمح للأطفال إنشاء الرسوم المتحركة والألعاب والموسيقى باستخدام السحب والإفلات للكتل التي تمثل في واقع الأمر وحدات التعليمة البرمجية. ومع توفير العديد من الخيارات للشخصيات والخلفيات وأدوات التصميم، تدعو Scratch الأطفال إلى إنشاء مشروعات حسب اهتماماتهم ومشاركتها ومناقشتها في المجتمع عبر الإنترنت.


المشروعات





قل مرحبًا : مدخل إلى Scratch. سيتعرّف الطلبة على المدرّس وزملائهم والأكثر أهمية بيئة التطوير التي سيعملون عليها خلال الدورة التدريبية بأكملها. سيتعلّم الطلبة المفاهيم الأساسية مثل: المسرح، والشخصية، والحدث، والأمر.








اللعب بالحيوانات: سيُنشئ الطلبة أوّل مشروع لهم، حيث سيختارون حيوانًا ويجعله يعزف على آلة موسيقية. وسيتعلّمون الأوامر التي تشمل الأصوات والأزياء والأحجام. وتتم برمجة المشروع بواسطة سحب وإفلات أوامر مدمجة. وسيشارك الطلبة مشروعهم في بيئة التطوير الافتراضية.





قصّة بيكو وتيرا: سيُنشئ الطلبة قصة تفاعلية باستخدام ستائر خلفية (خلفيات) متعددة وأحداث وحركات محددة بأوقات. ومن أجل إنشاء القصّة، سيتعرّف الطلبة على الشبكة (المحور) x-y. سوف يتعلّمون كيفية تحريك أو تدوير شخصية، وكيفية إنشاء حدث، وتغيير الخلفيات ووقت الأوامر المختلفة.





لإمساك بالدودة : سيُنشئ الطلبة لعبة تجمع بين المفاهيم المتطورة للبرمجة، مثل: الحلقات والشروط والمتغيّرات. وسوف يضعون الشخصيات على المسرح باستخدام المحور x-y وإنشاء شاشة افتتاحية للعبة.








سباق السيارات : سيُنشئ الطلبة لعبة متطورة باستخدام وتطبيق جميع الأدوات التي حصلوا عليها، ومنها: أدوات تصميم Scratch، والشروط والمتغيّرات والمستشعرات وغيرها الكثير.








اختبار الرياضيّات : سيعمل الطلبة على مشروع يجمع بين الأسئلة العشوائية وجمع بيانات المستخدمين وإضافة ميزات الرسوم المتحركة إلى الأشكال.








المشروع النهائي : سيبرمج الطلبة برنامجًا نصيًا كاملاً لشخصية مكوّنة من شكلين. وفي هذه الحالة، ستكون الشخصية خزانًا من قطعتين. ويتمثل الجزء الأكثر تحدّيًا في هذا المشروع هو برمجة حركة الخزان واتجاهه لتنسيق القطعتين معًا.

إرسال تعليق